زهراء صالح حمدي محمود الخياط
  • مدى تطبيق الحوكمة في مؤسسات التعليم الجامعي الأهلي دراسة استطلاعية لأراء عينة من الأكاديميين في الكليات الأهلية في العراق
  • يهدف البحث إلى معرفة إلى أي مدى يتم تطبيق الحوكمة في مؤسسات التعليم الأهلي الجامعي في العراق، ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع استمارة استبيان على عينة عشوائية من الأكاديميين في بعض الكليات الأهلية ،إذ احتوت على ثلاثة محاور رئيسية وشملت 32 عبارة وتم توزيع (65) استمارة استبيان وتم استرجاع (59) أي 90% وتم استبعاد (9) استمارة لعدم الجدية في الاستجابة أو ترك عبارات دون إجابة . توصل البحث إلى ان اغلب إجابات الأفراد المبحوثين يتفقون على انه يمكن تطبيق الحوكمة في التعليم الأهلي الجامعي كما ان هناك وجود للحوكمة في التعليم الجامعي الأهلي نوعا ما. ويوصي البحث بتفعيل مجلس الحوكمة في الجامعات والكليات الأهلية والعمل على تطوير التشريعات التي تضمن استقلالية الجامعات الإدارية والمالية للكليات الأهلية.

  • PDF