مصعب عبدالسلام طه عبدالله الحيالي
  • التعليم العالي الاهلي في العراق : التجربة والافاق
  • تناول البحث التعريف بالتعليم العالي الاهلي في العراق وتحديد اهميته ، وكذلك تحديد الدور الذي اداه ، وانطلق البحث من مشكلة بحثية حددت في مجموعة تساؤلات بحثية تمحورت حول المنطلقات التاريخية للتعليم العالي الاهلي في العراق والمؤسسات التي تمثله ونسب النمو الذي شهدها هذا القطاع المهم ، وكذلك المبررات الأساسية لإقامته وكذا الامكانات الاضافية التي تمتلكها مؤسسات التعليم العالي الاهلي في العراق . وبمعالجة بحثية اعتمدت على البيانات الفعلية التي استيفاؤها من واقع تجربة التعليم العالي الاهلي في العراق ، وخرجت البحث بمجموعة من الاستنتاجات والمقترحات كان ابرزها  ان الاهلي في العراق له جذور تاريخية تمتد لأكثر من (35 عاما) ، فضلا عن اسهام مؤسسات التعليم العالي الأهلي في تحقيق كمية ونوعية في حجم التعليم العالي ، ومن ابرز ما جاء في مقترحات البحث هو اقتراح امكانية الدمج فيما بين جهود الدولة (التعليم الرسمي ) والتعليم الاهلي وبما يضمن مزج الجهدين معا في مؤسسات مقترحه للتعليم العالي المختلط في العراق .

  • PDF