ايمان عبدالمطلب حسن محمد المولى
  • مدى اعتماد الادوات الترويجية لجذب الاستثمارات الأجنبية في العراق
  • تهدف الدراسة الى تسليط الضوء على أهمية السياسات الترويجية ووسائل الاتصال المباشرة التي ينبغي استخدامها من قبل البلد المضيف لجذب الاستثمارات الأجنبية من مختلف دول العالم اذ تعد الاستثمارات الأجنبية نشاطاً اقتصادياً ومصدراً للتنمية الاقتصادية ، وبالتركيز على مشكلة غياب دور الترويج الاستثماري الذي ينعكس على رفع مستوى  جاذبية المناخ الاستثماري في البلد المضيف, كما تم التطرق الى الصعوبات التي تواجه المستثمر في البيئة الاستثمارية منها البعد السياسي وحالة الاستقرار السياسي على المستوى الداخلي والخارجي للبلد والبعد الاقتصادي وما يمتلكه البلد من مقومات التنمية الاقتصادية، وتوصلت الدراسة الى ضعف الاهتمام بتحسين المناخ الاستثماري وقلة استخدام الأدوات الترويجية لجذب الاستثمارات الخارجية من مختلف دول العالم، ومن اهم التوصيات التي قدمتها الدراسة العمل على أنشاء وكالات ترويج الاستثمارات وفتح مكاتب ترويجية موزعة في مختلف دول العالم لترويج الفرص الاستثمارية التي يمكن تحقيقها في العراق وكذلك العمل على تقليل الاجراءات الروتينية والمعقدة التي تواجه المستثمر بالأضافة الى محاولة تحسين البيئة الاستثمارية والترويج لها. 

  • PDF